موقع محمد أسليـم

 

المجلة    محمد أسليـم: رقمنة التراث أو الأدب التقليدي في بيئة رقمية       د. مصطفى الغرافي: الكاتب في حضرة السلطان       د. جوزف لبُّس*: أدب الشَّذرة أدب القطرة – من الألم إلى الأمل (بسمة الصيّادي أنموذجاً)       الدكتورة هدى معدراني: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: مقاربة قصصيّة       د. مصطفى الغرافي: صورة المرأة وكتابة الاحتجاج في "زمن الأخطاء" لمحمد شكري       بيير ليفي: النص التشعبي مرحلة جديدة في حياة اللغة / ترجمة: محمد أسليـم       الدكتور محمّد توفيق أبو علي: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: قراءة في المجموعة الشعريّة       M. Chebbak: Casablanca La modernité mise en œuvre / م. شباك: الحداثة تتواصل       لحسن زينون Lahcen ZINOUN. إصدار جديد للمصطفى شباك       د. جوزف لبُّس*: المطر والورد أو جدليّة الدِّين والأدب    
الساعة الآن

 

  

الإنجليزية

الفرنسية

الإسبانية

الإيطالية

البرتغالية

القائمة البريدية

المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :3
من الضيوف : 3
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1610525
عدد الزيارات اليوم : 1659
أكثر عدد زيارات كان : 6469
في تاريخ : 02 /11 /2012
جريدة الأحداث المغربيـة، «ذاكرة الأدب» إصدار جديد لمحمد أسليم

أصدر الكاتب والباحث المغربي الأستاذ محمد أسليم كتابا جديدا بعنوان «ذاكرة الأدب (في الشعر والرواية والمسرح)، يؤكد أسليم من خلاله على حركيته وعلى جديته في البحث والكتابة.

ويضم هذا الكتاب محاور هامة ومغرية، منها «الشعر والممنوع»، و«الشعر والغواية»، و«الرواية والإيصال الثقافي في جنوب الروح»، و«حول مفهوم الأشكال ما قبل المسرحية (من أجل إثنولوجيا للمسرح المغربي)».
ويسعى محمد أسليم من خلال هذا الإصدار الجديد إلى تفعيل مجموعة من الأسئلة بصدد وضعيات ثقافية منها وضعية الكتابة والممنوع التي يقول بصددها المؤلف: «لدى التطرق لموضوع الكتابة والممنوع يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: كيفَ يديرُ النصّ الأدبي قانونه وممنوعه؟ وهو سؤالُُ يمكن معالجته من منظورين مختلفين: الأول بوسعه أن يعتبر الكتابة فضاءً مُغلقا، معزولا إلى حدّ ما عن سياقه الثقافي، أي يعتبرها شكلا، خطابا منبثقا من قانون ومُوَلدا لقانون آخر في آن. من جملة الأسئلة التي يمكن طرحها في هذا المستوى: ما هي القواعد التي يجب على نص مَّا أن يخضع لها كي يُعتَبَر خطابا أدبيا؟ مع ماذا ينبغي لكتابةٍ مَّا أن تتماهى كي تحظى بالقبول باعتبارها قصة أو رواية أو شعرا؟ وإذا اختار البحث لنفسِه هذا الموقع الأول اندرجَ ضمن نظرية الأدب والأجناس الأدبية.
أما المنظور الثاني، فبإمكانه معالجة النصّ باعتباره فضاء مفتوحا على محيطه الثقافي مادام الكاتب، في كل سياق ثقافي، غالبا ما يوصَى - إن لم يُلزَم - بعدم اقتحام مناطق محدَّدة داخل ثقافته. من هذا المنظور، يمكن التساؤل: لماذا يُحظَرُ على الكاتب أن يتطرَّق إلى بعض الموضوعات؟ ماذا يمثل كل من الكاتب والكتابة في هذا النوع من السياقات؟».
ويرمي التأمل الحالي لمحمد أسليم في هذه الوضعية إلى التساؤل عن المعنى الذي يمنحه الإسلام للشعر، موقفه منه وأثر هذا الموقف في الكتابة الإسلامية عموما والشعر على وجه الخصوص. والبحث عن المعنى أيضا هو ما سيؤطر حديث أسليم عن باقي المحاور التي تضمنها كتابه ومنها «الرواية والإيصال الثقافي» و«إثنولوجيا المسرح المغربي».
إن كتاب ذاكرة الأدب يضيف الأسئلة الأخرى التي يحتاجها راهننا الثقافي ويؤكد تنوع اهتمامات البحث والكتابة لدى محمد أسليم الذي سيصدر له قريبا «الأدب، الأنثروبولوجيا والتحليل النفسي»، و«اللاعقلانية المعاصرة»، و«من كتابات الحداثة»، و«صورة الكون في السحر العربي»، و«الإسلام والسحر».
ويذكر أن أسليم سبق له أن أصدر مجوعة من الكتابات، منها: «أبحاث في السحر»، و«لغة العلاج والنسيان»، و«حديث الجثة»، و«سفر المأثورات».

(صدر هذا العرض بجريدة الأحداث المغربية يوم 24 مارس)

الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الأحد 09-09-2012 12:43 صباحا  الزوار: 636    التعليقات: 0

   

انشر الموضوع في:

    نشر الموضوع ' . جريدة الأحداث المغربيـة، «ذاكرة الأدب» إصدار جديد لمحمد أسليم . ' فى الفيس بوك نشر الموضوع ' . جريدة الأحداث المغربيـة، «ذاكرة الأدب» إصدار جديد لمحمد أسليم . ' فى جوجل نشر الموضوع ' . جريدة الأحداث المغربيـة، «ذاكرة الأدب» إصدار جديد لمحمد أسليم . ' فى تويتر نشر الموضوع ' . جريدة الأحداث المغربيـة، «ذاكرة الأدب» إصدار جديد لمحمد أسليم . ' فى دليس      


 

 

rss

fkicker

YouTube

goodleplus

Twitter

Facebook

 

لأعلى الصفحة

 الآراء الواردة في مواد ضيوف الموقع ومجلته لا تمثل رأي صاحب الموقع بالضرورة، ويتحمل كتابها وحدهم جميع المسؤوليات المترتبة عليها

موقع محمد أسليـم - الإصدار 3 @ غشت 2012

 

تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved