موقع محمد أسليـم

 

المجلة    محمد أسليـم: رقمنة التراث أو الأدب التقليدي في بيئة رقمية       د. مصطفى الغرافي: الكاتب في حضرة السلطان       د. جوزف لبُّس*: أدب الشَّذرة أدب القطرة – من الألم إلى الأمل (بسمة الصيّادي أنموذجاً)       الدكتورة هدى معدراني: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: مقاربة قصصيّة       د. مصطفى الغرافي: صورة المرأة وكتابة الاحتجاج في "زمن الأخطاء" لمحمد شكري       بيير ليفي: النص التشعبي مرحلة جديدة في حياة اللغة / ترجمة: محمد أسليـم       الدكتور محمّد توفيق أبو علي: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: قراءة في المجموعة الشعريّة       M. Chebbak: Casablanca La modernité mise en œuvre / م. شباك: الحداثة تتواصل       لحسن زينون Lahcen ZINOUN. إصدار جديد للمصطفى شباك       د. جوزف لبُّس*: المطر والورد أو جدليّة الدِّين والأدب    
الساعة الآن

 

  

الإنجليزية

الفرنسية

الإسبانية

الإيطالية

البرتغالية

القائمة البريدية

المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :1
من الضيوف : 1
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1392852
عدد الزيارات اليوم : 160
أكثر عدد زيارات كان : 6469
في تاريخ : 02 /11 /2012
إبراهيم الحيسن، السحر من منظـور إثنولوجي ترجمة جديدة للأستاذ محمد أسليم

صدرت مؤخرا عن مؤسسة سندي للطباعة والنشر بمكناس ترجمة جديدة للأستاذ والكاتب محمد أسليم، تحمل عنوان: "السحر من منظور إثنولوجي، وهي عبارة عن كتاب من القطع المتوسط يقع في 180 صفحة صمم غلافه الأول الفنان التشكيلي حسين موهوب.

يمثل الكتاب ترجمة للعديد من الدراسات والنصوص التي تناولت موضوع السحر، والتي تنتسب للعديد من الباحثين الإثنولوجيين وهم: جان بران، تزفتان تودوروف، أ.م. هوكارت، الفرد ميترو، إدموند دوتيه، نجيمة بلانطاد وخوليو كارو باروخا.
يشكل الكتاب في حقيقة الأمر امتدادا لكتاب آخر كان الكاتب محمد أسليم قد ترجمه سنة 1995 يحمل عنوان: "أبحاث في السحر، ويضم ست دراسات هي: ارتجالية مفهوم السحر في الخطاب الأنثروبولوجي (جوربون ودلبوس)، الساحر والمحلل النفساني (روكفيل)، الموضوع الدريء (باكيس – كليمون)، السحر – الأنتروبولوجيا والعلاقة الثنائية (كولومب)، المسلمات المشتركة بين مختلف الأنظمة العلاجية التقليدية بإفريقيا (لابلانتين)، والاعترافات الشيطانية (بيوليت وساغي).
"السحر من منظور اثنولوجي".. مؤلف يضم العديد من الموضوعات التي اهتمت بالسحر كمركز وككتلة من الطقوس والعوائد التي باتت تسم الكثير من الثقافات سواء بإفريقيا، أو بأمريكا اللاتينية، أو ببقاع أخرى من العالم.. وهذه الموضوعات هي: السحر والرمز لجان بران، بعض التأملات العامة في السحر لتزفتان تودوروف، المسارة – الرجولة والعلاج لهوكارت، الشمانية عند هنود الشاكو الأكبر لألفرد ميترو، والساحرة: التدخلات والطقوس لنجيمة بلانطاد، عن بعض تفسيرات السحر العصرية، والسحر في الأدب والفن لخوليو كارو باروخا.
السحر من منظور إثنولوجي كتاب يضم مجموعة من النصوص التي أبدع الكاتب محمد أسليم كثيرا في ترجمتها، تجتمع حول قواسم مشتركة كثيرة لخصها المترجم في نقطتين هما:
تتمثل الأولى في ابتعادها عن الإغراق في عرض الطقوس السحرية على غرار ما كان يفعله الإثنوغرافيون الكولونياليون الذين كان يتحدد انشغالهم الأول في جمع أكبر عدد من الملاحظات الغرائبية، لينتهوا من ذلك إلى إثبات وجود عقلية بدائية أو ما قبل منطقية… أما النقطة الثانية، فتحدد في ابتعاد النصوص المذكورة، في معظم الأحيان، عن التجريد والخوض في القضايا النظرية بما يفترض في القارئ عمق الإلمام بقضايا الإثنولوجيا والتحليل النفسي.
هيئنا للقراء بهذا المؤلف / المولود الجديد، وتقول للأستاذ والكاتب محمد أسليم مزيدا من التألق…

صدر هذا التقديم بجريدة الجهات المغربية (شهرية تصدر من العيون)، عدد 18 أبريل 2000.

الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: السبت 08-09-2012 10:44 مساء  الزوار: 523    التعليقات: 0

   

انشر الموضوع في:

    نشر الموضوع ' . إبراهيم الحيسن، السحر من منظـور إثنولوجي ترجمة جديدة للأستاذ محمد أسليم . ' فى الفيس بوك نشر الموضوع ' . إبراهيم الحيسن، السحر من منظـور إثنولوجي ترجمة جديدة للأستاذ محمد أسليم . ' فى جوجل نشر الموضوع ' . إبراهيم الحيسن، السحر من منظـور إثنولوجي ترجمة جديدة للأستاذ محمد أسليم . ' فى تويتر نشر الموضوع ' . إبراهيم الحيسن، السحر من منظـور إثنولوجي ترجمة جديدة للأستاذ محمد أسليم . ' فى دليس      


 

 

rss

fkicker

YouTube

goodleplus

Twitter

Facebook

 

لأعلى الصفحة

 الآراء الواردة في مواد ضيوف الموقع ومجلته لا تمثل رأي صاحب الموقع بالضرورة، ويتحمل كتابها وحدهم جميع المسؤوليات المترتبة عليها

موقع محمد أسليـم - الإصدار 3 @ غشت 2012

 

تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved