موقع محمد أسليـم

 

المجلة    ssssssssssssss       file.php       محمد أسليـم: رقمنة التراث أو الأدب التقليدي في بيئة رقمية       د. مصطفى الغرافي: الكاتب في حضرة السلطان       د. جوزف لبُّس*: أدب الشَّذرة أدب القطرة – من الألم إلى الأمل (بسمة الصيّادي أنموذجاً)       الدكتورة هدى معدراني: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: مقاربة قصصيّة       د. مصطفى الغرافي: صورة المرأة وكتابة الاحتجاج في "زمن الأخطاء" لمحمد شكري       بيير ليفي: النص التشعبي مرحلة جديدة في حياة اللغة / ترجمة: محمد أسليـم       الدكتور محمّد توفيق أبو علي: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: قراءة في المجموعة الشعريّة       M. Chebbak: Casablanca La modernité mise en œuvre / م. شباك: الحداثة تتواصل    
الساعة الآن

 

  

الإنجليزية

الفرنسية

الإسبانية

الإيطالية

البرتغالية

القائمة البريدية

المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :4
من الضيوف : 4
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 3759558
عدد الزيارات اليوم : 2353
أكثر عدد زيارات كان : 13316
في تاريخ : 01 /05 /2021
أورلان: بيان الفنّ اللَّحمي / ترجمة: م. أسليـم

تقديـم:
تعتبر الفنانة الفرنسية أورلان، إلى جانب إدواردو كاك وأرثور إلسِنَار وسطرلاك وعزيز وكوشيه، وآخرين كثر ما ينفك عددهم يتزايد يوما بعد يوم، تُعتبر واحدة من أبرز ممثلي فن النزعة ما بعد الإنسانية الذي يُشكل واجهة للترويج الفني والثقافي للكشوفات الجارية في حقل البيولوجيا التكنولوجية ومخططاتها لتعديل الإنسان الحالي وترقيته والتخلص من قيد التطور البيولوجي الطبيعي البطيء لفائدة تطور تكنولوجي يملك الإنسان زمام تحديد إيقاعه ووجهته. ما يميز الأعمال الفنية لهذا الاتجاه هو التركيز على الجسد وإنتاج أعمال فنية توظف المختبرات التكنولوجية البيولجية والتدخلات الجراحية الطبية على نحو يُفضي إلى مساءلة مفهوم الجسد والإنسان نفسيهما... (المترجم)

التعريف:
الفن اللَّحمي هو عمل بورتريه ذاتي بالمعنى الكلاسيكي، ولكن بوسائل تكنولوجية تنمي إلى عصرها. وهو يتأرجح بين تشويه الجسد وإعادة تشكيله، ويندرج في اللحم لأنّ عصرنا بدأ يجعل هذا ممكنا. يّصيرُ الجسدُ «مُهيَّأ للتعديل» لأنه لم يعد ذلك المُهيَّأ المثالي الذي لا ينتظر سوى التوقيع.

التميّز
على عكس «البودي أرت» الذي يتميزُ الفن اللحمي عنه، لا يرغبُ هذا الفن في الألم، ولا يسعى إليه باعتباره مصدرا للتطهير، ولا يتصوره بوصفه فداء. لا يهتم الفن اللحمي بالنتيجة الفنية التشكيلية النهائية، بل يهتم بالعملية-الجراحية-الإنجازية وبالجسد المعدَّل الذي صار مكانا للنقاش العام.

مُقاطعة الغيبيات
بتعبير واضح، لا ينتمي الفن اللحمي إلى التقليد المسيحي، فهو يناضل ضده! إنَّهُ يستهدفُ نفيَ هذا التقليد لـ «الجسد-اللذة» ويُعرِّي أمكنة انهياره أمام الاكتشافات العلمية.
وليس الفنّ اللحمي وريثا لسِيَر الأولياء التي تجتازها أفعال ذبح ونحر واستشهادات آخرى، فهو يضيف بدل أن يزيلَ، ويزيد من القدرات بدل أن يقللها، لا يُريد الفن اللحمي أن يكون تشويها ذاتيا.
يُحوِّلُ الفن اللَّحمي الجسد إلى لغة ويقلب المبدأ المسيحي للكلمة الذي يجعل من نفسه لحما لفائدة اللحم المتحقق في الكلمة؛ وحده صوت أورلان سيظل لا يتغير، والفنان يعمل على التمثيل.
يعتبر الفن اللحمي الأمرَ «ستلدين في الألم» مفارقة تاريخية ومثيرا للسخرية، مثلما يريد أرتو إنهاء حكم المتعالي؛ لدينا الآنَ التخدير الموضعي مسكنات متعددة كما لدينا المورفين، عاشت المورفين!
وليسقط الألم! ...

الإدراك
الآن أستطيع أن أرى جسدي مفتوحا دون أن أعاني جراحته! ... أستطيع أن أرى نفسي إلى عمق الأحشاء، إنها مرحلة مرآة جديدة. «أستطيع أن أرى قلبَ حبيبي، وتصميمه الرائع لا علاقة له بالسخافات الرمزية التي تُرسَمُ عادة لتمثيله.»
- حبيبي، أحب طحالكَ، أحب كبدك، أعشق بنكرياسك،  وعظم فخذك يُثيرُ شهوتي.

الحرية
الفن الجسدي يؤكد حرية الفنان الفردية وفي هذا الاتجاه فهو يكافحُ أيضا المُسبَقات، أي ضد الديكتاتوريات؛ ولهذا فهو يندرجُ في الشأن الاجتماعي، وفي الوسائط (حيثُ يثير ضجَّة لأنه يقلبُ الأفكار الرائجة) وسيمضي حتى إلى السلطات القضائية.

توضيحٌ
ليس  الفن الجسدي ضد عمليات التجميل، ولكنه ضد المعايير التي تُروِّجُها هذه العمليات والتي تدخل بصفة خاصة في اللحوم الأنثوية، وكذلك الذكورية. الفن اللحمي نسوي، وهذا ضروري. يهتم الفن اللحمي بالجراحة التجميلية، ولكن أيضا بالتقنيات المتقدمة في مجال الطب والبيولوجيا التي تعيد النظر في الوضع الاعتباري للجسد وتطرح قضايا أخلاقية.

الأسلـوب
الفن اللحمي يحب الباروك، والسخرية، والغروتيسك والأساليب المهملة والمتروكة إلى حالها، لأن الفن الجسدي يُعارض الضغوط الاجتماعية التي تُمَارَسُ على جسد الإنسان وعلى جسد الأعمال الفنية.
الفن الجسدي هو مضاد للنزعة الشكلانية ومناهض للنزعة الامثتالية (كانَ يُشتَبَهُ في هذا).

أورلان
ترجمة: محمد أسليـم
النص الأصلي للبيان الحالي (باللغتين الأنجليزية والفرنسية) موجود في موقع الفنانة:
http://www.orlan.eu

صدرت هذه الترجمة في الملحق الثقافي الأسبوعي لصحيفة الأخبار (المغربية)، يوم الخميس 03 يناير 2012

أسفل الموضوع الحالي مُرفقات متعلقة بأورلاند

الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الأربعاء 02-01-2013 11:36 مساء  الزوار: 1590    التعليقات: 3

   

انشر الموضوع في:

    نشر الموضوع ' . أورلان: بيان الفنّ اللَّحمي / ترجمة: م. أسليـم . ' فى الفيس بوك نشر الموضوع ' . أورلان: بيان الفنّ اللَّحمي / ترجمة: م. أسليـم . ' فى جوجل نشر الموضوع ' . أورلان: بيان الفنّ اللَّحمي / ترجمة: م. أسليـم . ' فى تويتر نشر الموضوع ' . أورلان: بيان الفنّ اللَّحمي / ترجمة: م. أسليـم . ' فى دليس      

orland01.jpg



توقيع (محمد أسليـم)التوقيع
الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الخميس 03-01-2013 12:01 صباحا

orland02.jpg



توقيع (محمد أسليـم)التوقيع
الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الخميس 03-01-2013 12:02 صباحا

orland03.jpg



توقيع (محمد أسليـم)التوقيع
الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الخميس 03-01-2013 12:03 صباحا


 

 

rss

fkicker

YouTube

goodleplus

Twitter

Facebook

 

لأعلى الصفحة

 الآراء الواردة في مواد ضيوف الموقع ومجلته لا تمثل رأي صاحب الموقع بالضرورة، ويتحمل كتابها وحدهم جميع المسؤوليات المترتبة عليها

موقع محمد أسليـم - الإصدار 3 @ غشت 2012

 

تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved