موقع محمد أسليـم

 

المجلة    ssssssssssssss       file.php       محمد أسليـم: رقمنة التراث أو الأدب التقليدي في بيئة رقمية       د. مصطفى الغرافي: الكاتب في حضرة السلطان       د. جوزف لبُّس*: أدب الشَّذرة أدب القطرة – من الألم إلى الأمل (بسمة الصيّادي أنموذجاً)       الدكتورة هدى معدراني: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: مقاربة قصصيّة       د. مصطفى الغرافي: صورة المرأة وكتابة الاحتجاج في "زمن الأخطاء" لمحمد شكري       بيير ليفي: النص التشعبي مرحلة جديدة في حياة اللغة / ترجمة: محمد أسليـم       الدكتور محمّد توفيق أبو علي: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: قراءة في المجموعة الشعريّة       M. Chebbak: Casablanca La modernité mise en œuvre / م. شباك: الحداثة تتواصل    
الساعة الآن

 

  

الإنجليزية

الفرنسية

الإسبانية

الإيطالية

البرتغالية

القائمة البريدية

المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :5
من الضيوف : 5
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 3056836
عدد الزيارات اليوم : 629
أكثر عدد زيارات كان : 10931
في تاريخ : 25 /04 /2019
10 تكنولوجيات تغير حياة الإنسان المعاصر

نشرت منظمة منتدى دافوس الاقتصادي الدولي، قائمة بأهم 10 تكنولوجيات ستغير حياة الإنسان المعاصر، وهي:


1 – الأجهزة الالكترونية المحمولة المتكيفة مع الجسم.
عمليا هذه الأجهزة غير ملاحظة، مثل سماعات الأذن التي تقيس عدد نبضات القلب، وأجهزة الاستشعار عن بعد التي تثبت في الملابس، والأجهزة التي تحدد اقصر الطرق للوصول إلى الهدف، والأحذية المزودة بشاشات اللمس، وغيرها. قسم من هذه الأجهزة نستخدمه حاليا والقسم الآخر سيظهر قريبا في الأسواق. من السهولة إيجاد مجال استخدام هذه التكنولوجيات، فمثلا الأحذية المزودة بشاشات اللمس تساعد المكفوفين، وأن نظارات غوغل يستخدمها الجراحون في الولايات المتحدة في العمليات الجراحية.


2 – مركبات كربونية ذات بنية نانومترية
يشكل تزايد انبعاث غازات العوادم تهديدا مباشرا للتوازن المناخي، لذلك فإن فعالية عمل وسائل النقل هو اتجاه مستقبلي مهم جدا. الطرق الحديثة في تشكيل بنى نانومترية سوف تستخدم في إنتاج وسائل نقل ذات وزن اقل بنسبة 10 بالمائة وأكثر. أي أن السيارات الخفيفة الوزن تستهلك كمية وقود اقل خلال عملها، ويقل انبعاث غازات العوادم.


3 – معادن من تحلية المياه
بما ان حجم المياه العذبة في العالم يستمر في الانخفاض، فإن تحلية مياه البحر تصبح ذات أهمية كبيرة من اجل تلبية طلبات المستهلكين. لهذه التقنية بعض السلبيات، فهي تستهلك طاقة كبيرة تنتج عنها نفايات، مثل المحلول الملحي المركز، الذي قد يلحق ضررا كبيرا في الحياة البحرية. إن أفضل طريقة لحل هذه المشكلة هي معالجة هذا المحلول الملحي للحصول على عناصر مهمة مثل الليثيوم والمغنسيوم واليورانيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.


4 – تخزين الطاقة الكهربائية بمقاييس صناعية
الكثير من التكنولوجيات الحديثة تقترب من حل هذه المشكلة، فمثلا البطاريات ستخزن مستقبلا طاقة كيميائية بكميات كبيرة في سوائل، بحيث يزداد استهلاك الطاقة ليصل إلى مستوى الغاز الطبيعي. كما ستتحسن البطاريات الجافة، التي تطورت وتحسنت نوعيتها في السنوات الأخيرة. كما يتطور إنتاج مكيفات الهواء التي تستخدم شرائح الجرافين ذات القدرة على تخزين كميات كبيرة من الطاقة.


5 – بطاريات بأسلاك نانومترية
يتم شحن البطاريات المزودة باسلاك نانومترية في زمن أقل بـ 30 – 40 بالمائة من الزمن اللازم لشحن البطاريات المعروضة في الأسواق حاليا، كما أنها قادرة على تخزين طاقة تزيد بـ 1.5 مرة عن البطاريات الاعتيادية. من المحتمل أن يساعد الجيل الجديد من البطاريات في تحسين السيارات الكهربائية ويسمح بتخزين الطاقة الشمسية في البيوت.


6 – عرض الصور من دون شاشة
تطور هذا القطاع خلال عام 2013 بصورة كبيرة، وحصل فيه تقدم واضح في عرض الصور من دون سطوح مستوية، بل باستخدام سطوح أخرى. كما ظهرت عدسات الكترونية لاصقة وعدد من أجهزة إسقاط ثلاثية الأبعاد.


7 – علاج الإنسان من الأحياء الدقيقة
يركز العديد من الباحثين عملهم في الوقت الحاضر على الأحياء الدقيقة الموجودة في الأمعاء وغيرها من الأنواع المرضية الأخرى التي ترافق الإنسان خلال حياته. إن العلاج باستخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى خلل في توازن البكتريا المفيدة والضارة، لذلك تبدأ أنواع البكتريا الضارة بالتكاثر مسببة أمراضا خطرة، لهذا يركز العلماء عملهم على إنتاج أنواع من البكتريا أكثر مقاومة للمضادات الحيوية.


8 – استخدام الحمض النووي الريبوزي في العلاج
التقدم الحاصل في علم الأحياء واكتشاف تفاصيل عمل الحمض النووي الريبوزي "RNA " الذي يساعد في تجميع البروتينات، يفتح الأبواب لصنع عقاقير قادرة على تنظيم تركيز أي مادة في جسم الإنسان. وسيكون بواسطتها من الأسهل علاج الأمراض الوراثية النادرة والأمراض التي يسببها خلل في عمليات الأيض.


9 – التحليل التنبؤي
الهواتف الذكية تجمع تفاصيل كافة العمليات التي يقوم بها صاحبها. أي هي على معرفة بكافة معارفه، وكم مرة يلتقون وأين يقضون أوقاتهم وماذا يفعلون. تسمح هذه المعلومات بوضع نماذج تعطي إجابات لأسئلة مثل "ما هو احتمال تناول وجبة إفطار يوم الخميس من عصيدة الشوفان أم من بيض ولحم؟".


10 – التحكم بالكمبيوتر بقوة الإيحاء
عمليا، يمكن التحكم بالكمبيوتر بقوة الإيحاء، فالواجهات التي تقرأ الرسم الكهربائي لدماغ المستخدم وتحوله إلى أوامر بدأت تظهر تباعا في الأسواق. هذه الواجهات ستساعد المصابين بالشلل على التحكم بمختلف أنواع الأجهزة التعويضية وإعادة حاسة البصر لمن فقدها.


لمصدر: موقع روسيا اليـوم

الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الخميس 24-04-2014 04:48 مساء  الزوار: 923    التعليقات: 0

   

انشر الموضوع في:

    نشر الموضوع ' . 10 تكنولوجيات تغير حياة الإنسان المعاصر . ' فى الفيس بوك نشر الموضوع ' . 10 تكنولوجيات تغير حياة الإنسان المعاصر . ' فى جوجل نشر الموضوع ' . 10 تكنولوجيات تغير حياة الإنسان المعاصر . ' فى تويتر نشر الموضوع ' . 10 تكنولوجيات تغير حياة الإنسان المعاصر . ' فى دليس      


 

 

rss

fkicker

YouTube

goodleplus

Twitter

Facebook

 

لأعلى الصفحة

 الآراء الواردة في مواد ضيوف الموقع ومجلته لا تمثل رأي صاحب الموقع بالضرورة، ويتحمل كتابها وحدهم جميع المسؤوليات المترتبة عليها

موقع محمد أسليـم - الإصدار 3 @ غشت 2012

 

تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved