موقع محمد أسليـم

 

المجلة    محمد أسليـم: رقمنة التراث أو الأدب التقليدي في بيئة رقمية       د. مصطفى الغرافي: الكاتب في حضرة السلطان       د. جوزف لبُّس*: أدب الشَّذرة أدب القطرة – من الألم إلى الأمل (بسمة الصيّادي أنموذجاً)       الدكتورة هدى معدراني: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: مقاربة قصصيّة       د. مصطفى الغرافي: صورة المرأة وكتابة الاحتجاج في "زمن الأخطاء" لمحمد شكري       بيير ليفي: النص التشعبي مرحلة جديدة في حياة اللغة / ترجمة: محمد أسليـم       الدكتور محمّد توفيق أبو علي: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: قراءة في المجموعة الشعريّة       M. Chebbak: Casablanca La modernité mise en œuvre / م. شباك: الحداثة تتواصل       لحسن زينون Lahcen ZINOUN. إصدار جديد للمصطفى شباك       د. جوزف لبُّس*: المطر والورد أو جدليّة الدِّين والأدب    
الساعة الآن

 

  

الإنجليزية

الفرنسية

الإسبانية

الإيطالية

البرتغالية

القائمة البريدية

المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :1
من الضيوف : 1
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1552123
عدد الزيارات اليوم : 297
أكثر عدد زيارات كان : 6469
في تاريخ : 02 /11 /2012
تعديل الحمض النووي: توسيع أبجدية الكائن الحي في بكتيريا شبه اصطناعية

هل يجب علينا أن نتعلم أبجدية الحياة؟ نجح فريق أمريكي في خلق أول كائن حي شبه اصطناعي يوسع نطاق الطبيعة، حسب ما أوردت المجلة العلمية Nature يوم الأربعاء 7 ماي المنصرم.

 

المعلومات الوراثية لجميع الكائنات الحية هي مكتوبة في حمضها النووي على شكل سلسلة تتألف من أربع جزيئات أساسية، تسمى أيضا «حروفا»، وتشكل أبجدية الحياة: الأدينين (A)، الثايمين (T) ، والجوانين (G) والسيتوزين(C) .


في التركيب الحلزوني المزدوج للحمض النووي الذي اكتشفه واطسون وكريك Watson et Crick قبل 60 عاما، تُرتَّبُ هذه الحروف في اثنين من أزواج قاعديين: A- T و CG. وقد نجح العلماء مؤخرا في استغلالها بإضافة زوج ثالث.

 

كائن حي شبه اصطناعي

وفكرة إغناء هذه الأبجدية للكائن الحي بأزواج أساسية غير موجودة في الطبيعية ليست بالفكرة الجديدة.
وقد وصف الفريق الذي يقوده فلويد رومزبرغ Floyd Romesberg (معهد سكريبس للأبحاث في معهد لا جولا، الولايات المتحدة الأمريكية Institut de recherche Scripps, La Jolla, Etats-Unis)، والذي يعمل على هذا الموضوع منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي، الأربعاء في مجلة Nature، أول مثال لكائن حي شبه اصطناعي قادر على أن يحتضن في حمضه النووي زوجا من أسس اصطناعية.

 

وقد أوضح البروفيسيور رومسبرغ Romesberg أن "زوجين فقط من أسس الحمض النووي، هما A- T وCG، يقومان بترميز كل تنوع الحياة على الأرض. وما صنعناه هو كائن حي يحتوي بكيفية مستقرة على هذين الزوجين الأساسيين،إضافة إلى زوج ثالث غير موجود في الطبيعة بطبيعة الحال».

 

في البداية قام الباحثون بتطوير زوج قاعدي جديد، انطلاقا من اثنين من اثنين من الجزيئات تسميان d5SICSTP وdNaMTP، ثم قاموا بتوليف جزء من الحمض النووي الدائري، هو بلازميد يحتوي ثلاث أزواج قاعدية، وأدرجوه في خلايا باكتيريا إشريكية معوية.

 

عقاقير جديدة في الأفق؟
كانت مفاجأتهم كبيرة، إذ لاحظوا أن هذه الخلايا للباكتيريا الإشريكية المعوية استطاعت أن تستنسخ الحمض النووي شبه الاصطناعي الذي تم إنشاؤه بشكل صحيح تماما. ومع ذلك كان، فقد احتاج الباحثين لمساعدة جادة لإيجاد «ناقل» - قدمها نوع من الطحالب الصغيرة جدا- من أجحل الاستيراد الاصطناعي لكتل بناء جزئيئية داخل الخلايا.


ويرى الباحثون أن هذا الحد قد يطمئن المتشككين الذين يخشون ظهور أشكال جديدة من الحياة غير منضبطة. فالناقل يعمل في الواقع مثل أداة قطع التيار الكهربائي: بدونه، تختفي القواعد الجديدة من جينوم الخلية.


ويشير روس ثير وجارد إلفسن Ross Thyer et Jared Ellefson (من جامعة تكساس) في افتتاحية منشورة هي الأخرى في مجلة Nature إلى أن "محاولات توسيع الأبجدية الجينية تسائلُ بشجاعة فكرة الطابع العالمي للحمض النووي، وتعرض نفسها احتمالا للنقد حول الحكمة التي ينطوي عليها مثل هذا الترتيق».


ويرى الباحثون أنه يمكن أن يكون للبيولوجيا الاصطناعية العديد من التطبيقات المهمة، مثل اختراع أدوية جديدة أو أشكال جديدة من تكنولوجيا النانو.


 مصدر ترجمة الخبر: Le Huffington Post 

الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الأحد 11-05-2014 02:11 مساء  الزوار: 623    التعليقات: 0

   

انشر الموضوع في:

    نشر الموضوع ' . تعديل الحمض النووي: توسيع أبجدية الكائن الحي في بكتيريا شبه اصطناعية . ' فى الفيس بوك نشر الموضوع ' . تعديل الحمض النووي: توسيع أبجدية الكائن الحي في بكتيريا شبه اصطناعية . ' فى جوجل نشر الموضوع ' . تعديل الحمض النووي: توسيع أبجدية الكائن الحي في بكتيريا شبه اصطناعية . ' فى تويتر نشر الموضوع ' . تعديل الحمض النووي: توسيع أبجدية الكائن الحي في بكتيريا شبه اصطناعية . ' فى دليس      


 

 

rss

fkicker

YouTube

goodleplus

Twitter

Facebook

 

لأعلى الصفحة

 الآراء الواردة في مواد ضيوف الموقع ومجلته لا تمثل رأي صاحب الموقع بالضرورة، ويتحمل كتابها وحدهم جميع المسؤوليات المترتبة عليها

موقع محمد أسليـم - الإصدار 3 @ غشت 2012

 

تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved