موقع محمد أسليـم

 

المجلة    محمد أسليـم: رقمنة التراث أو الأدب التقليدي في بيئة رقمية       د. مصطفى الغرافي: الكاتب في حضرة السلطان       د. جوزف لبُّس*: أدب الشَّذرة أدب القطرة – من الألم إلى الأمل (بسمة الصيّادي أنموذجاً)       الدكتورة هدى معدراني: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: مقاربة قصصيّة       د. مصطفى الغرافي: صورة المرأة وكتابة الاحتجاج في "زمن الأخطاء" لمحمد شكري       بيير ليفي: النص التشعبي مرحلة جديدة في حياة اللغة / ترجمة: محمد أسليـم       الدكتور محمّد توفيق أبو علي: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: قراءة في المجموعة الشعريّة       M. Chebbak: Casablanca La modernité mise en œuvre / م. شباك: الحداثة تتواصل       لحسن زينون Lahcen ZINOUN. إصدار جديد للمصطفى شباك       د. جوزف لبُّس*: المطر والورد أو جدليّة الدِّين والأدب    
الساعة الآن

 

  

الإنجليزية

الفرنسية

الإسبانية

الإيطالية

البرتغالية

القائمة البريدية

المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :1
من الضيوف : 1
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1490652
عدد الزيارات اليوم : 411
أكثر عدد زيارات كان : 6469
في تاريخ : 02 /11 /2012
بيان نادي القلم المغربي حول اعتقال الفنان معاد بلغوات "الحاقد"

بلغنا في نادي القلم المغربي خبر اعتقال مغني الراب المغربي معاذ بلغوات الملقب بـ"الحاقد" وذلك يوم الأحد 18 ماي 2014 أمام ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، بدعوى "بيعه تذاكر مباراة الرجاء والمغرب التطواني في السوق السوداء" وتهم أخرى . 

 

وللإشارة، فقد كان الحاقد (25 سنة) ضيفا على نادي القلم المغربي في الخامس والعشرين من شهر أبريل الماضي ضمن فعاليات المعرض الوطني للكتبيين بساحة السراغنة – البيضاء ،في مائدة حوارية حول موضوع "الفن والرؤية السياسية في المغرب" بعد إصداره لألبومه الأخير "والو" الذي يوجه من خلاله نقدا لاذعا للواقع السياسي والاجتماعي بالمغرب.


إننا نعتبر اعتقاله انتهاكا خطيرا لحرية التعبير في المغرب واستمرارا للتضييق الذي تتعرض له الأصوات والأقلام الحرة والمنتقدة لكل الاختلالات، وتناقضا صارخا بين الشعارات والواقع. ففي الوقت الذي ظن الجميع أن المغرب قد تجاوز تلك الانتهاكات الجسيمة، وقطع أشواطا في مجال الحريات، نفاجأ مرارا باستمرار نفس النهج الأسلوب الأمني والانتقامي .


فمن المعروف أن "الحاقد" سبق وأن تعرض للاعتقال مرات عدة انتهت بسجنه مرتين، الأولى سنة 2011، بناءً على شكاية من أجل الضرب والجرح في حق الأفراد، والثانية يوم 29يوم مارس 2012، من خلال تهمة إهانة موظف (شرطي) بسبب عمله وتحقير هيئة منظمة (الإدارة العامة للأمن الوطني في المغرب)، وذلك استنادا على أغنية. وقد قضى إثر الاعتقالين السابقين ما يزيد عن سنة ونصف خلف القضبان بمبررات واهية غايتها إسكات صوت هذا الفنان الذي اختار أن يعبر عن حبه لوطنه دون نفاق أو خوف .


إن ما تعرّض له معاد بلغوات من استفزازات وتلفيق للتهم في محاولة لإسكاته وكتم صوته لدليل واضح على غياب حرية الرأي والتعبير بالمغرب وخرق سافر لكل القوانين والمواثيق الوطنية والدولية التي تضمن للأفراد والجماعات الحق الكامل في التعبير عن رأيهم .
بناء على ما سبق، نعلن ما يلي:


- مطالبتنا بإطلاق سراحه دون قيد أو شرط؛
- تنديدنا بكافة أشكال انتهاك حرية الرأي والتعبير؛
- مطالبتنا بتمتيعه كفنان بحقه الكامل في التعبير عن رأيه دون تضييق؛
- مطالبتنا بتمتيعه بمحاكمة عادلة بعيدا عن أسلوب الإنتقام.
نادي القلم المغربي

الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الإثنين 26-05-2014 05:11 مساء  الزوار: 469    التعليقات: 0

   

انشر الموضوع في:

    نشر الموضوع ' . بيان نادي القلم المغربي حول اعتقال الفنان معاد بلغوات "الحاقد" . ' فى الفيس بوك نشر الموضوع ' . بيان نادي القلم المغربي حول اعتقال الفنان معاد بلغوات "الحاقد" . ' فى جوجل نشر الموضوع ' . بيان نادي القلم المغربي حول اعتقال الفنان معاد بلغوات "الحاقد" . ' فى تويتر نشر الموضوع ' . بيان نادي القلم المغربي حول اعتقال الفنان معاد بلغوات "الحاقد" . ' فى دليس      


 

 

rss

fkicker

YouTube

goodleplus

Twitter

Facebook

 

لأعلى الصفحة

 الآراء الواردة في مواد ضيوف الموقع ومجلته لا تمثل رأي صاحب الموقع بالضرورة، ويتحمل كتابها وحدهم جميع المسؤوليات المترتبة عليها

موقع محمد أسليـم - الإصدار 3 @ غشت 2012

 

تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved