موقع محمد أسليـم

 

المجلة    محمد أسليـم: رقمنة التراث أو الأدب التقليدي في بيئة رقمية       د. مصطفى الغرافي: الكاتب في حضرة السلطان       د. جوزف لبُّس*: أدب الشَّذرة أدب القطرة – من الألم إلى الأمل (بسمة الصيّادي أنموذجاً)       الدكتورة هدى معدراني: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: مقاربة قصصيّة       د. مصطفى الغرافي: صورة المرأة وكتابة الاحتجاج في "زمن الأخطاء" لمحمد شكري       بيير ليفي: النص التشعبي مرحلة جديدة في حياة اللغة / ترجمة: محمد أسليـم       الدكتور محمّد توفيق أبو علي: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: قراءة في المجموعة الشعريّة       M. Chebbak: Casablanca La modernité mise en œuvre / م. شباك: الحداثة تتواصل       لحسن زينون Lahcen ZINOUN. إصدار جديد للمصطفى شباك       د. جوزف لبُّس*: المطر والورد أو جدليّة الدِّين والأدب    
الساعة الآن

 

  

الإنجليزية

الفرنسية

الإسبانية

الإيطالية

البرتغالية

القائمة البريدية

المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :3
من الضيوف : 3
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1443984
عدد الزيارات اليوم : 3159
أكثر عدد زيارات كان : 6469
في تاريخ : 02 /11 /2012
المنتدى العاشر لجمعية الفكر التشكيلي: التشكيل والسينما. الغِوَايَةُ المَفْتُوحَةُ بَيْنَ اللَّوْحَةِ والفِيلْمِ

امتداداً للمنتديات الثقافية والفكرية التي تقيمها وبتعاون مع وزارة الثقافة، تنظم جمعية الفكر التشكيلي المنتدى العاشر المتضمن لعرض حول موضوع: 

 

التشكيل والسينما - الغِوَايَة المَفْتُوحَة بين اللوحَة والفِيلم

 

يلقيه الباحث والناقد التشكيلي ابراهيم الحَيْسن

ويؤطره الناقد السينمائي محمد اشويكة،

 

 وذلك مساء يوم الأربعاء 04 يونيو 2014 برواق باب الراوح بالرباط على الساعة 06 مساء.

 

الأرضية

 للسينما علاقة وطيدة بالفن التشكيلي يتجلى عمقها في كون الفيلم/ النتاج السينمائي (خصوصا الحديث منه)، أصبح يعتمد كثيرا على مصطلحات تقنية ومفردات تعبيرية ذات هوية تشكيلية مساعدة على صناعة الفرجة السينمائية، أبرزها التكوين والحركة والتوضيب واللون والضوء والمشاهد واللقطات وتركيب الصور (الفوطومونتاج)، وهي عناصر من شأنها أن تسهم كثيرا في خلق كل سبل الإثارة والتشويق لدى جمهور وعشاق السينما خارج نطاق الحكي الكلاسيكي المتعب والممل في آن. ويوجد سينمائيون كثر وظفوا هذه العناصر في الصناعة السينمائية على نحو فاعل وممتع، كإيزنشتاين وغريفيت وأكيرا أكوزاوا... وستتبلور هذه التوظيفات بشكل إبداعي ممتد بعد انخراط التشكيليين في الإبداع السينمائي لاسيما في أفلام لوليس بونويل وسبيلبيرغ..وغيرهما كثير.

 

استفادت السينما، والفيلم تحديداً من الفن التشكيلي بصيغه التقليدية والعصرية، وعلى الخصوص التقنيات التشكيلية الحاسوبية، كما هو الحال بالنسبة للفوتوشوب والأنفوغرافيا عموماً. وقد ساهم ذلك في خَلق أنفاس جمالية جديدة في الصناعة السينمائية والسماح ببزوغ ثورة النص الافتراضي Hypertexte بإمكانيات وافرة من التفاعل السمعي البصري بين اللوحة التشكيلية والفيلم السينمائي..

 

يمتد التوظيف التشكيلي في السينما ليشمل العلاقة بين الرسوم المتحركة وفن الرسم الحديث، أو فن الحفر، مثلما يشمل فن الملصق (الأفيش) الذي استفاد من التطور للطباعة الحديثة خصوصا بعد ظهور آلات الأوفسيت والحواسيب والفوتوشوب وبرنامج الأدوبي الالستريتر Adobe Illustrator والاستنساخ الضوئي (الفوطوكوبي)..وأشياء أخرى عديدة..بحيث أصبح يعتمد عليه كثيرا في توسيع دائرة التواصل مع الجمهور..

 

ففي السينما، مثلا، أصبح من الصعب التخلي عن الملصق باعتباره أول مشهد يبصره المشاهد قبل ولوجه قاعة العرض السينمائي..فهذه المشاهدة القبلية الغنية بالأدلة البصرية الأيقونية، أو المحفزات بحسب تعبير بانوفسكي Panovsky، لها أكثر من دلالة، وذلك بالنظر لكونها تمثل دعوة غير مباشرة لتلقي الفيلم. في هذا السياق، يمكن الحديث عن الملصقات المعدة لغايات الإثارة والإغراء (الأفلام الإيروتيكية والإباحية، أفلام الحركة نموذجا)، إضافة إلى أنواع أخرى من الملصقات تؤدي الغاية نفسها خاصة الملصقات الفرجوية  والدعائية، كما هو الحال بالنسبة للأفلام الكوميدية والبوليسية..

 

في صلب هذا الارتباط الوثيق بين الملصق وفن السينما، لابد من التذكير بوجود أفلام سينمائية مغربية (على سبيل المثال) اعتمد مخرجوها في إنجاز الملصق على تقنيات تشكيلية متنوعة (رسم بالصباغة، أقلام الباستيل، تخطيط غرافيكي، تعبير بالحبر والمواد الشمعية، لَوْنَمة Aquarelle) -ربما للغاية نفسها- من ضمنها: «ملواد لهيه»-1992 و»كنوز الأطلس» لمحمد العبازي، «44 أو أسطورة الليل» (1981) لمومن السميحي، «بامو» - 1984 لإدريس المريني، «الورطة» (1984) لمصطفى الخياط، «عنوان مؤقت» - 1984 لمصطفى الدرقاوي.وغير هذه النماذج كثير..

 

الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الإثنين 26-05-2014 05:43 مساء  الزوار: 429    التعليقات: 0

   

انشر الموضوع في:

    نشر الموضوع ' . المنتدى العاشر لجمعية الفكر التشكيلي:  التشكيل والسينما. الغِوَايَةُ المَفْتُوحَةُ بَيْنَ اللَّوْحَةِ والفِيلْمِ . ' فى الفيس بوك نشر الموضوع ' . المنتدى العاشر لجمعية الفكر التشكيلي:  التشكيل والسينما. الغِوَايَةُ المَفْتُوحَةُ بَيْنَ اللَّوْحَةِ والفِيلْمِ . ' فى جوجل نشر الموضوع ' . المنتدى العاشر لجمعية الفكر التشكيلي:  التشكيل والسينما. الغِوَايَةُ المَفْتُوحَةُ بَيْنَ اللَّوْحَةِ والفِيلْمِ . ' فى تويتر نشر الموضوع ' . المنتدى العاشر لجمعية الفكر التشكيلي:  التشكيل والسينما. الغِوَايَةُ المَفْتُوحَةُ بَيْنَ اللَّوْحَةِ والفِيلْمِ . ' فى دليس      


 

 

rss

fkicker

YouTube

goodleplus

Twitter

Facebook

 

لأعلى الصفحة

 الآراء الواردة في مواد ضيوف الموقع ومجلته لا تمثل رأي صاحب الموقع بالضرورة، ويتحمل كتابها وحدهم جميع المسؤوليات المترتبة عليها

موقع محمد أسليـم - الإصدار 3 @ غشت 2012

 

تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved