موقع محمد أسليـم

 

المجلة    محمد أسليـم: رقمنة التراث أو الأدب التقليدي في بيئة رقمية       د. مصطفى الغرافي: الكاتب في حضرة السلطان       د. جوزف لبُّس*: أدب الشَّذرة أدب القطرة – من الألم إلى الأمل (بسمة الصيّادي أنموذجاً)       الدكتورة هدى معدراني: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: مقاربة قصصيّة       د. مصطفى الغرافي: صورة المرأة وكتابة الاحتجاج في "زمن الأخطاء" لمحمد شكري       بيير ليفي: النص التشعبي مرحلة جديدة في حياة اللغة / ترجمة: محمد أسليـم       الدكتور محمّد توفيق أبو علي: مِعطفُ الرماد جسدُ الضوء لـِ بسمة الصيّادي: قراءة في المجموعة الشعريّة       M. Chebbak: Casablanca La modernité mise en œuvre / م. شباك: الحداثة تتواصل       لحسن زينون Lahcen ZINOUN. إصدار جديد للمصطفى شباك       د. جوزف لبُّس*: المطر والورد أو جدليّة الدِّين والأدب    
الساعة الآن

 

  

الإنجليزية

الفرنسية

الإسبانية

الإيطالية

البرتغالية

القائمة البريدية

المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :1
من الضيوف : 1
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1362556
عدد الزيارات اليوم : 119
أكثر عدد زيارات كان : 6469
في تاريخ : 02 /11 /2012

تعتبر العلاقة بين السحر والدين واحدا من المباحث الهامة في الأنثروبولوجيا القديمة، التي اهتمت بقضيتي أصل السحر ونمذجته، في حين انكبت الأنثروبولوجيا الجديدة على الموضوع نفسه من حيث الوظائف. عموما، يمكن القول إن السؤال في هذا المجال كان يأخذ منحيين: أيهما أسبق الدين أم السحر؟ ثم هل السحر والدين متعارضان أم متكاملان؟ مع أننا لا نروم عرض مختلف الأجوبة التي قدمت في هذا الصَّدد[1]، فإنه يمكن تصنيفها عموما على النحو التالي: 

 المزيد…
الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الثلاثاء 04-09-2012 03:47 صباحا  الزوار: 390    التعليقات: 0

يُظهر إحصاءٌ للمقاطع القرآنية الخاصة بالسحر أن هذه الممارسة تشكل موضوعة كثيرة التردد في القرآن:
انطلاقا من التفسيرات المقترحة لهذه الآيات سيتشكل أدب بكامله حول السحر. وقد اتخذ هذا الأدب نقطة انطلاق لتآليف حديثة تسعى إلى استخلاص حكم السحر في الإسلام[1]، مما يُظهر أن الخفي كان - ولازال - يشكل موضوع انشغال جدِّي من قِبل القرآن والفقهاء المسلمين على السواء. إذا كان الوقوف على دلالة هذا الانهمام وأسبابه يتطلبان عملا منفردا يتجاوز الحدود التي رسمناها للعمل الحالي، فإنه يمكن استخلاص ما يهم أسئلتنا مباشرة انطلاقا من نصين، هما الآية 102 من سورة البقرة، ثم سورة
الفلق[2].

 المزيد…
الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الثلاثاء 04-09-2012 03:45 صباحا  الزوار: 517    التعليقات: 0

الحديث النبوي هو مجموع أقوال الرسول وتصرفاته أو ردود أفعاله تجاه أحداث يبرر مواقفه منها وقراراته إزاءها. وباعتبار الحديث تطبيقا للتعاليم القرآنية فهو لا ينفصل عن القرآن، بل يُعَدّ المصدر الثاني للإسلام بعد النص المنزَّل. لهذا السبب، تم تدوينه، مثل القرآن، في وقت مبكر للحفاظ عليه كما هو، ولتمكين جماعة المسلمين من الرجوع إليه فيما بعد، وذلك «لتمييز ما هو صحيح عما هو خطأ، وسواء أكان هذا في مادة ممارسة السلطة أو لشيء آخر»[1]. هكذا، في المغرب الراهن، عندما يتعلق الأمر بالسحر، فإنه لا يُكف عن الرجوع إلى قصة سحر الرسول.

 المزيد…
الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الثلاثاء 04-09-2012 03:38 صباحا  الزوار: 380    التعليقات: 0

لم تفض النقاشات التي أثارها القرآن والحديث حول السحر إلى موقف مجمع عليه بين الفقهاء المسلمين بخصوص هذا الموضوع. وبذلك سترى تأملات أخرى النورَ. أهمها تلك التي صيغت في حقلي الفقه والفلسفة.


1. الفقــه
يعرف ابن خلدون أصول الفقه بأنه «النظر في الأدلة الشرعية من حيث تؤخذ منها الأحكام والتكاليف. وأصول الأدلة الشرعية هي الكتاب الذي هو القرآن، ثم السنة المبينة له»[1]. ويؤكد محمد أبو زهرة بأن الفقه هو «العلم بالأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية»، محددا موضوع علم الفقه في جزئين: الأول: «العلم بالأحكام الشرعية العلمية»، والثاني: «العلم بالأدلة التفصيلية لكل قضية من القضايا (...) [و]الحكم في كل جزئية من أعمال الناس بالحل أو التحريم أو الكراهة أو الوجوب، ودليل كل واحد من هذه الأمور»[2].

 المزيد…
الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الثلاثاء 04-09-2012 03:32 صباحا  الزوار: 359    التعليقات: 0

نميز داخل السحر الممارس في المجتمعات الإسلامية، بحسب جنس الساحر والتهييء الذي يجتازه وأنواع التدخلات التي ينجزها، بين نوعين: أحدهما عالم، تخضع فيه عملية التعلم لإرادة الشخص الذي يرشح نفسه للحصول على هذا الوضع الاعتباري، وتتم المسارة إما تحت إشراف شيخ (أستاذ) أو عن طريق التعلم الذاتي، بالاطلاع على المصنفات السحرية وتطبيق ما تتضمنه من وصفات، وهذا النوع من السحر حكر على الذكور، ويشغل في تدخلاته . أما النوع الثاني، فشعبي، يمارسه الرجال والنساء على السواء. ويختلف عن سابقه أساسا في عدم استخدام الكتب، وفي كون المسارة تأخذ غالبا شكل تفاوض مع الأرواح على إثر مرض
ابتدائي هو في الحقيقة انتقاء، من عالم الماوراء، للشخص الذي سيصير ساحرا.

 المزيد…
الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الثلاثاء 04-09-2012 03:23 صباحا  الزوار: 487    التعليقات: 0

انطلاقا من العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأساطير والنقاشات الفقهية، شيَّد الإسلامُ نظرية بكاملها في السحر والخفي عموما. لكن اختلافات الفقهاء حول هذه المسألة تظهر إلى أي حد كانت مُحيِّرة ومثيرة للارتباك.


في الواقع، تحظر الشريعة السحر في الظاهر، ولكن يمكن التساؤل عما إذا لم يكن الدين والسحر، فيما وراء تناقضهما الظاهري، متكاملين في الحقيقة. كيف يمكن تفسير نمط التفكير لدى الفقهاء القائم على التأمل في السحر باستحضار آيات وأحاديث نبوية وليس على استدلال منطقي؟ أي نوع من المواقف كان لهم تجاه السحر وأي معنى أعطوه إياه؟

 المزيد…
الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الثلاثاء 04-09-2012 03:08 صباحا  الزوار: 361    التعليقات: 0


 

 

rss

fkicker

YouTube

goodleplus

Twitter

Facebook

 

لأعلى الصفحة

 الآراء الواردة في مواد ضيوف الموقع ومجلته لا تمثل رأي صاحب الموقع بالضرورة، ويتحمل كتابها وحدهم جميع المسؤوليات المترتبة عليها

موقع محمد أسليـم - الإصدار 3 @ غشت 2012